1- أهداف شعبة شؤون الطلبة .
أ- تنظيم قبول وتسجيل الطلبة الجدد في كل عام دراسي وللدراستين الصباحية والمسائية .
ب- توزيع الطلبة على الاقسام العلمية وذلك حسب مجاميعهم في كل فرع (علمي-ادبي- مهني ( تجاري – صناعي) ) وحسب الخطة المعدة سنوياً باعداد الطلبة لكل قسم علمي .
جـ – توفير الاجواء الملائمة لسير الدراسة في المعهد من خلال التنسيق مع الاقسام العلمية والوحدات العاملة في المعهد كلاً ضمن اختصاصه .
ء – التواصل مع الطالب منذ تسجيله وحتى تخرجه من خلال الاستماع الى شكــاوي الطلبة ووضع الحلول المناسبة لها وذلك لاضفاء جو دراسي متميز داخل المعهد .
هـ – اعـــداد الوثائق المطلوبة للخريجين بكافة انواعها (النصية بالدرجــات الداخليـة والخارجية وباللغتين العربية والانكليزية وكذلك الجداريات) .
و – متابعة صحة صدور وثائق الخريجين من خلال الكتب المرسلة الى الشعبة من قبــل دوائر الدولة كافة .
ز – تقديم الدعم المباشر والإسناد للأقسام العلمية كافة عبر متابعة الامور التنظيمية للطلبة كالغيابات واوامر الرسوب والفصل والانتقال وتعديل الترشيح واعدة الطلبة المرقنــــة قيودهم وتنظيم هويات الطلبة وكل ما يتعلق بالطلبة اضافة الى متابعة احصــائيــــــات الطلبة وتنظيم ملفاتهم .
حـ – ترتيب اوقات التقاط صور التخرج وحفلة التخرج من خلال اصــدار جــدول بذلك ينــظم المواعيد حفاظاً على التنظيم دخل اروقة المعهد .
ط – اعداد اوامر الخريجين ونشرها على الموقع الالكتروني للمعهد لغرض تواصل الخريجين ومعرفة نتائجهم اولا باول .
ي – نشر كافة التعليمات والقوانين التي تهم الطلبة على الموقع الالكتروني للمعهد لغرض معرفة الطالب بها دون الرجوع الى جهة اخرى .
2- الهيكل التنظيمي لشعبة شؤون الطلبة
تتكون شعبة شؤون الطلبة من وحدتين يكون مسؤول شعبة شؤون الطلبة مشرفاً مباشرة عليهما .
أ- وحدة التسجيل .
ب- وحدة الوثائق .
ويكون لكل وحدة مسؤولاً عنها ينظم شؤون العمل حيث تكون الاولى لمتابعة شؤون الطلبة منذ التسجيل وحتى التخرج اما الثانية يكون عملها الاحتفاظ بسجلات درجات الطلبة واصدار الوثائق بانواعها والاجابة على كتب صحة الصدور للوثائق المستخرجة من المعهد .
3- وحدة التسجيل المسائي
تكون هذه الوحدة مسؤولة عن تسجيل الطلبة المتقدمين للدراسات المسائية حال بدء التقديم عليها واعلانها من قبل المعهد وللفروع ( العلمي – الادبي – التجاري – الصناعي(صيانة الحاسوب حصراً)) حيث تضع الخطة المطلوبة لقبول اعداد الطلبة وتسجيلهم ضمن التعليمات المعدة لهذا الغرض ومتابعة شؤون الطلبة للدراسة المسائية من كافة النواحي حتى التخرج .
الشعب والوحدات التابعة لمعاون العميد لشؤون الطلبة .
1- مكتب السيد معاون العميد لشؤون الطلبة والذي يقوم بتنسيق العمل وتبليغ التعليمات لكافة الوحدات المرتبطة بمعاون العميد .
2- شعبة شؤون الطلبة .
3- وحدة الرياضة الجامعية والنشاط اللاصفي .
4- وحدة الإرشاد التربوي.
كما ويشرف معاون العميد على النادي الطلابي وبكافة تفاصيله ويكون رئيساً للجنة انضباط الطلبة
دليل الضوابط الاخلاقية لاستخدام تقنيات المعلومات
اعداد : أ.م.د.ثناء شاكر حمودي الابرشي
الجامعة التقنية الوسطى / المكتبة المركزية
تدفعنا تقنية المعلومات على إعادة النظر في المفاهيم السابقة للخصوصية والتي كانت تستند على تقنيات مثل الرسائل، المذكرات، الكتب، النشرات، الصحف، الخ. وقد تحولت القيم الأخلاقية المرتبطة بهذه التقنيات المذكورة إلى اسهل مايمكن وهي إمكانية مشاركة المعلومات وتعديلها باستخدام تقنيات المعلومات الرقمية، وتطلب هذا تطوير سريع لنظريات أخلاقية جديدة تعترف بفوائد ومخاطر إيصال جميع أنواع المعلومات باستخدام تقنيات المعلومات الحديثة. القيم الأخلاقية الأساسية التي تتعرض لضغوط من هذه التغييرات هي، الخصوصية، السرية، الملكية، الثقة، وصحة المعلومات التي يتم إيصالها بهذه الطرق الجديدة.
من يحق له أن يقرر إذا تم إيصال بعض المعلومات عن المستخدم أم لا؟ من يُسمح له ببيع سجلاتك الطبية، سجلاتك المالية، بريدك الإلكتروني، وسجل متصفحك، الخ؟ إذا لم يكن لديك سلطة على هذه العمليات فكيف يمكنك المطالبة بحقك الأخلاقي في الخصوصية؟
ان مفهوم أخلاقيات التكنولوجيا اخلاقيات التكنولوجيا هي مجموعة من القواعد والقوانين التي يلتزم بها الأفراد بهدف بناء القرارت والأفعال عند استخدام التكنولوجيا عن طريق ضبط السلوكات والتصرفات قد تكون هذه الأخلاقيات بين الفرد المستخدم للتكنولوجيا ونفسه أو بينه وبين الآخرين، بالإضافة إلى الأخلاقيات بين المستخدم والمكونات المادية للتكنولوجيا، والتي تشمل الحرص على سلامة الأجهزة ومحتوياتها من التكسير والإتلاف .
تأتي اهمية التكنولوجيا وتأثيرها في المجتمع بالعموم وعلى التعليم بالخصوص وتتلخص بالاتي :
١. ان اهم أحد جوانب التكنولوجيا التي كان لها تأثير كبير على المجتمع هو تأثيرها على التعلم ، فقد ساهمت التكنولوجيا على جعل التعلم أكثر تفاعلًا وتعاونًا، والذي بدوره ساعد الأشخاص على التفاعل بشكل أفضل مع المواد التي يتعلمونها أو يواجهون مشكلة معها.
٢. حققت التكنولوجيا وصولاً أفضل إلى الموارد و المعلومات بمعدل ٢٤ ساعة، وساهمت بإنجاز العمل بشكل أسهل وأكثر مرونة، كما أنها اثرت على طريقة تواصل الأفراد وتعلمهم وتفكيرهم .
٣. عملت التكنولوجيا على تعزيز طرق التواصل بين الأفراد عن طريق توفير العديد من الأساليب الجديدة للاتصال الإلكتروني، كما ساهمت بتقديم العديد من الخدمات لتحقيق رفاهية الاشخاص، والعمل على تسهيل حياتهم، ورفع جودة العمل والصناعة، وتسريع عملية الاتصال والتواصل حول العالم .
أولاً : دور التقنيات في تحسين دور التعليم :
إن تقنيات التعليم الحديثة تعتمد على أهداف ومزايا جعلها تغزو العقول البشرية وتؤثر عليها كما وكيفا وهذا من خلال اعتمادها على عناصر جوهرية حققها عصر العولمة والمعلوماتية، فهي تهدف بالدرجة الأولى إلى تعلم عدد هائل من العقول البشرية، نظرا لاعتمادها على وسائل متطورة في نقل المعلومات والمعارف العملية، لاسيما شبكة الإنترنت التي أصبحت تشتغل بشكل واسع في كافة مجالات البحث العلمي، لاسيما في إعداد المشروعات العلمية الأكاديمية.
لذلك يمكن القول أن دور المدرس في ظل التقنيات الحديثة أخذ منعطفا جديدا يتطلب مسايرة مزايا وإيجابيات هذا العلم الحديث الذي أثر بشكل كبير على الدور الكلاسيكي للعملية التعليمية والتي أصبحت تعتمد على الديناميكية والحيوية ،وبلا شك أن هذا يقودنا إلى التعريج على الجوانب الإيجابية لتقنيات التعليم الحديثة التي حولت العالم بالفعل إلى قرية صغيرة يمكن التحكم في كافة أركانها ومعطياتها.
ومن الجوانب الإيجابية التي حققها استخدام التقنيات الحديثة في التعليم التغلب على مشكلة البعد الزماني والمكاني للوصول إلى المعرفة العلمية، نظرا لتطور شبكات الاتصال عالميا والتي تنقل المعرفة العلمية في وقت سريع فلم يعد من الصعوبة بمكان جمع المادة العلمية أو تحصيل المعارف
إلا أن الجوانب الإيجابية التي أسفر عليها استخدام تقنيات المعرفة الحديثة لا تخلو من سلبيات وعيوب، فإن كان الهدف الأساسي من إدخالها في مجال البحث العلمي هو تحديث وتطوير التعليم وتنميته كما ونوعا، من خلال الاعتماد على ما يعرف بالمكتبات الإلكترونية، والأجهزة السمعية والبصرية ذات الطابع الإلكتروني، واستحداث الأجهزة المتعلقة بعرض البيانات، فإن هذا الاستعمال المتطور لا يخلو من عيوب وسلبيات.
وفي هذا نشير إلى مع ذكره الدكتور محمد السعيد: "بأن التكنولوجيا الحديثة تعتبر بمثابة سلاح ذو حدين والفارق بين إيجابيها وسلبياتها في العصر يتوقف على مدى استخدام الفرد لها "
وحول أخلاقيات التكنولوجيا، صدركتاب بعنوان «التكنولوجيا والأخلاقيات: خلافات وتساؤلات واستراتيجيات لأخلاقيات الحوسبة»، للبروفسور هيرمان تافائي، أستاذ الفلسفة بكلية ريفير، بولاية نيو هامبشير الأميركية، ورئيس الجمعية الدولية للأخلاقيات وتكنولوجيا المعلومات، التي تأمست في ولاية فيرجينيا الأميركية عام ٢٠٠٠، والذي يعد من المتخصصين في مجال أخلاقيات التكنولوجيا، فقد قام بتأليف وتحرير ٥ كتب عن الجوانب الاجتماعية والأخلاقية لتكنولوجيا المعلومات.
ومن بين التساؤلات المهمة التي يطرحها الكتاب: هل هناك خصوصية في عالم الهواتف المزودة بكاميرات والشبكات اللاسلكية؟، وهل تهدد التكنولوجيا حرياتنا المدنية؟، وكيف ستؤثر علينا تقنية المعلوماتية الحيوية (بايو إنفورماتيكس) (Bioinformatics الجمع بين تقنية المعلومات والتقنية الحيوية)، وتقنية النانوتكنولوجي (التقنيات المتناهية في الصغر )؟
أن عصر المعلومات الحالي يفرض العديد من الأسئلة الجادة والخطيرة والمعقدة، في مجال أخلاقيات الفضاء الإلكتروني والتي تتعلق بالعديد من القضايا مثل الخصوصية والأمن والملكية الفكرية .
ثانياً : اخلاقيات استخدام التكنولوجيا والتعامل معها
ان التعامل مع التكنولوجيا واستخدامها يجب أن يخضع لقوانين وضوابط وأخلاقيات منها الاتي :
- عدم استخدم التكنولوجيا في إزعاج الأخرين، أو إلحاق الضرر بهم، أو سرقة أموالهم، أو انتهاك حرماتهم، أو الاعتداء على حرياتهم الشخصية والاجتماعية .
- احترام خصوصية المعلومات وعدم مشاركة المعلومات الشخصية .
- مراعاة مخاطر التقنيات والامتثال للإرشادات الأخلاقية، فمن الضروري التفكير فيما يحدث للأجهزة أو البرامج أو البيانات بعد أن تركها.
- تعزيز الرقابة الذاتية والعمل على تجنب المواقع والتطبيقات السيئة التي قد تؤثر على تجربة الاشخاص بشكل سلبي .
- استكشاف المواقع المناسبة والآمنة للتعلم والبحث.
- المحافظة على ذكر المصدر الأصلي للمعلومات والاخبار.
- التواصل مع الأخرين باستخدام مصطلحات مهذبة لتحقيق تجربة فاعلة.
- احترام اختلاف وجهات النظر كون بيئة وثقافه الأفراد تختلف عن بعضها
- المساهمة في منع التنمر الالكتروني .
- عدم الاستهتار بالمقدسات الدينية والمعتقدات للافراد .
- عدم الاستهتار بالمقدسات الدينية والمعتقدات للافراد .
- عدم نشر الشانعات او المعلومات التي لا صحة لها.
- التركيز على التوعية في مجال المحافظه على اخلاقيات البحث العلمي كل في مجال تخصصة عند كتابة البحوث بالنسبة للتدريسيين والطلبة
لذلك نرى من الضروري أن يتوج استخدام آليات التعليم الحديثة بجملة من الضوابط والأخلاقيات التي تؤثر على تنمية الخبرات العلمية والاستفادة منها بشكل واسع في البيئة التعليمية، فضلاً عن ذلك أن التقيد بهذه الأخلاقيات قد يساهم في التقليل من السلبيات الناجمة عن الاستخدام الكمي والعشواني لتقنيات التعليم الحديثة مما يسفر على تنويع وتطوير البحث العلمي وتحسين جودته .
المصادر
1. اليونسكو (٢٠١٩) شرعة اخلاقيات العلوم والتكنولوجيا .
2. اسماء قاسم محمد (٢٠١٨) مفهوم الاخلاق الحيوية في مجال التقنيات الطبية المعاصرة، مجلة اهل البيت
https://abu.edu.ig/research/articles/13606 متاح على ١٣٠-١١٨،١٥
3.موسوعة ستانفورد للفلسفة/ فاتن الدعجاني /مترجم ( ٢٠١٨ ) تقنية المعلومات والقيم الاخلاقية
https://hekmah.org/%D9%85%D9%88%D8%B3%D9%88%D8%B9%D8%A9-: متاح على6
%D8%B3%D8%AA%D8%A7%D9%86%D9%81%D9%88%D8%B1%D8%AF-
1%D9%84%D9%84%D9%81%D9%84%D8%B3%D9%81%D8%A9
4.موسوعة ستانفورد للفلسفة/ فاتن الدعجاني /مترجم ( ٢٠١٨ ) تقنية المعلومات والقيم الاخلاقية
https://hekmah.org/%D9%85%D9%88%D8%B3%D9%88%D8%B9%D8%A9-: متاح على6
%D8%B3%D8%AA%D8%A7%D9%86%D9%81%D9%88%D8%B1%D8%AF-
1%D9%84%D9%84%D9%81%D9%84%D8%B3%D9%81%D8%A9
5.Northwest , Missouri state university (2018) Ethics for Technology Use in the Classroom ,available :
https://online.nwmissouri.edu/articles/education/ethics-technology-use-
classroom.aspx


